الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:57 م

من ذاكرة البرلمان.. توصيات حل مشاكل الضرائب والملكية والتعليم فى عهد الخديوى إسماعيل

من ذاكرة البرلمان.. توصيات حل مشاكل الضرائب والملكية والتعليم فى عهد الخديوى إسماعيل الخديوى إسماعيل
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 02:42 ص
كتبت أسماء زيدان
ينشر "برلمانى" توصيات مجلس شورى النواب بعهد الخديوى إسماعيل، لحل مشاكل الضرائب والملكية والأشغال العامة والتعليم.

أشار المجلس إلى النص على جميع الضرائب شهريا واقترح جمعها فى المواسم الزراعية ووصفها بأنها تلك الضرائب التى تثقل كاهل الفلاح وتوسمه بالبؤس لتعرضه لعسف جامعى الضرائب الذين يتعسفون ويشهرون به .

وقد اقترح أيضا إلغاء الأمد وهو الوسيلة التى تمكن مهندس الحكومة من شراء ضرائب المناطق، وتوقيع الغرامات المالية على الفلاح واشترك حافظ باشا مفتش عام الاشتغال فى المناقشة، وتناولت المداولة وضع رسوم على الإنتاج ووضع رسوم محددة على التجارة وأعمال التوثيق .

وعن الملكية أثيرت اعتبارات مقنعة عن موضوع ملكية الأراضى والرسوم التى تدفع عنها وطالب المجلس بتثمين الأراضى الأميرية.

أما الأشغال العامة كانت أول مشكلة فى الأشغال العامة هى المطالبة بضرورة إلغاء نظام السخرة فى العمل، وقدمت لجنة فرعية تقريرا مطولا من جزأين، الأول عما قام به هؤلاء العمال من أعمال خارقة والمشاكل التى يمكن تصورها من دفع أجور مختلفة ومتباينة فى أجزاء مختلفة من مصر .

أهم قرارات التعليم فى أول مجلس نيابى


وفى التعليم طالب المجلس بإقامة مدارس جديدة وقد تركز على رأى المجلس نفسه فى تقرير اللجنة الفرعية الطويل الذى شدد على القيام بإقامة مدرسة فى كل مديرية مثل البلاد الكبيرة، وأن تكون المدارس قريبة من السكك الحديدية وتفتح أبوابها للجميع مسلمين وأقباط تحت الرابعة عشرة بصرف النظر عن المصروفات، وعلى وزير التعليم وضع مناهج للدراسة وتحديد موعدها، على الوزير أن يقرر نوع الأطعمة التى ستقدم للطلبة والملابس التى ستعطى للفقراء .



print